شعرك
أفضل 13 نصيحة للعناية بالشعر في فصل الشتاء للحصول على شعر صحي

أفضل 13 نصيحة للعناية بالشعر في فصل الشتاء للحصول على شعر صحي

كيفية العناية بالشعر في فصل الشتاء

الشتاء هو وقت الراحة والدفء والراحة. حان الوقت لإجراء محادثات لا تنتهي بجانب المدفأة. أو لف نفسك تحت طبقات بفنجان دافئ من الشوكولاتة الساخنة وأنت تشاهد Netflix! تبدو مريحة للغاية، أليس كذلك؟ حسنًا، لا يمكننا قول نفس الشيء عن شعرك وفروة رأسك.

تجعل درجات الحرارة المتجمدة شعرك وفروة رأسك غير مرتاحين للغاية، وقشاري، وخشنة، وجافة، ومعرضة للكسر. ولهذا السبب تحتاج إلى روتين منفصل للعناية بالشعر في الشتاء. لا تقلق. نحن هنا لمساعدتك في لعبة تصفيف شعرك هذا الشتاء. في هذه المقالة، شاركنا 13 نصيحة للعناية بالشعر في فصل الشتاء للحفاظ على فروة رأسك وشعرك سعيدًا طوال الموسم. ألقي نظرة.

كيفية العناية بالشعر في فصل الشتاء

1. رطبي فروة رأسك بزيت الشعر

خلال فصل الشتاء، تجف فروة رأسك وتتعرض للحكة بسبب قلة الرطوبة في الهواء. قد يؤدي ذلك إلى ظهور قشرة الرأس وتهيج فروة الرأس وتقشرها مما يؤدي إلى تساقط الشعر. يعمل التدليك بالزيت الساخن مع زيوت الشعر المغذية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون على العجائب. تخترق هذه الزيوت جذع الشعر وتحافظ على ترطيب الشعر . يحسن التدليك الدورة الدموية لفروة الرأس ويغذي بصيلات الشعر ويحفز نمو الشعر.

2. تجنب غسل الشعر المتكرر

غسل شعرك بشكل متكرر بالشامبو يزيل زيوته الطبيعية، مما يتسبب في مزيد من الجفاف والتهيج. حاولي إطالة الوقت بين غسلاتك. لا تغسليه بالشامبو أكثر من مرتين في الأسبوع. استخدم دائمًا شامبوًا خفيفًا وخالي من الكبريتات للحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعي.

3. تكييف الشعر بالطريقة الصحيحة

لا تتجاهلي التكييف أبدًا خلال فصل الشتاء. استخدمي بلسمًا كثيفًا ودسمًا يحتوي على زيوت طبيعية مثل جوز الهند والزيتون وزيوت الجوجوبا وزبدة الشيا للترطيب والتغذية العميقة.

كيفية استخدام مكيف

  • اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه جيدًا.
  • ضعي البلسم من منتصف الطول حتى أطراف الشعر.
  • ركزي على الأطراف لمنع الجفاف وتقصف الأطراف.
  • اتركي البلسم على بشرتك لبضع دقائق ثم اغسليه بالماء العادي.
اقرئي أيضا:  كيف أستخدم الصبار لشعري؟

يمكنك الانتهاء بالماء العادي لعزل الرطوبة ومنع التجعد.

4. تجنب أدوات التصفيف بالحرارة

يكون شعرك رقيقًا بالفعل خلال فصل الشتاء، واستخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة يمكن أن يجعله هشًا، مما يتسبب في تكسر الشعر. احتضن نسيج شعرك الطبيعي وجفف خصلات شعرك بالهواء قدر الإمكان. تجنبي التجفيف بالمجفف لأنه يسحب الرطوبة من شعرك.

5. ضعي قناع ترطيب عميق للشعر أسبوعيًا

تُعد علاجات قناع الشعر الأسبوعية إجراءً وقائيًا ممتازًا لضمان صحة شعرك بشكل عام. قناع للشعر بمكونات مغذية ومرطبة مثل البيض والعسل يعمل على ترطيب الشعر. تعمل هذه المكونات على ترطيب الأقفال الجافة وتعزيز نمو الشعر وإضفاء اللمعان وتنعيم الشعر. يحتوي صفار البيض على ببتيدات قابلة للذوبان في الماء تعمل على تكييف الشعر وتحفيز نموه. العسل غني بالأحماض الأمينية والفيتامينات وله تأثيرات ملطفة للشعر. يمكنك متابعته بزيت الشعر أو السيروم لترطيبه طوال الليل.

6. لا تخرج مع الشعر المبلل

يعمل الهواء البارد على تمدد خصل الشعر مما يجعلها عرضة للتكسر وقد يتسبب في بهتان اللون. جفف شعرك دائمًا قبل الخروج إلى الشمس. امنح شعرك وقتًا إضافيًا ليجف في الهواء، أو الأفضل من ذلك، قم بتعديل روتين العناية بالشعر في فصل الشتاء وفقًا لذلك.

7. غطي شعرك

يتوتر شعرك عندما يتعرض للرياح الباردة والجافة والثلج. غطيها بغطاء وشاح أو قبعة. يمكنك تبطين قبعتك بقطعة قماش من الحرير أو الساتان لمنع الاحتكاك من القطن والمواد الصوفية. يمكنك أيضًا استخدام رذاذ الزيت الجاف لمحاربة الذباب الساكن والترويض.

8. حماية الشعر من الكهرباء الساكنة

الشعر الساكن هو أكثر الأشياء المزعجة في الشتاء. يؤدي قلة الرطوبة إلى جانب الاحتكاك الناجم عن السترات والأوشحة والقبعات وفرش الشعر إلى جعل شعرك متطايرًا وثابتًا. للتعامل مع هذا الموقف، استخدم فرشاة شعر مهواة بمزيج من شعيرات الخنزير والشعيرات البلاستيكية. ضعي بلسم يترك على الشعر لمنع الكهرباء الساكنة والحفاظ على نعومة الشعر. يمكنك أيضًا حمل ورقة تجفيف غسيل مضادة للكهرباء الساكنة أو مناديل مبللة ضد تجعد الشعر معك.

اقرئي أيضا:  الوصفات: 3 أقنعة من حليب جوز الهند للشعر الجاف

9. تجنب الاستحمام بالماء الساخن

دائمًا ما يكون الاستحمام بالماء الساخن في الطقس المتجمد مغريًا. لكن الماء الساخن يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية والرطوبة من شعرك، مما يجعله جافًا. كما أنه قد يجعل فروة الرأس جافة ويسبب التقشر. اغسلي شعرك دائمًا بالماء الفاتر ورشيه بالماء البارد في الأطراف للمساعدة في سد غبار الشعر .

10. التبديل إلى المناشف المصنوعة من الألياف الدقيقة

تجنبي استخدام مناشف الاستحمام القطنية لتجفيف شعرك. بدلًا من ذلك، استخدم مناشف من الألياف الدقيقة. فهي لطيفة على شعرك ولديها قدرة عالية على امتصاص الماء وتساعد على تقليل الاحتكاك ووقت تجفيف الشعر. من ناحية أخرى، يمكن للقطن أو أي مادة أخرى أن تجعل شعرك خشنًا وتخلق تشابكًا وتجعدًا وتطايرًا.

11. احصل على حواف منتظمة

يتسبب الهواء الجاف والبارد في الشتاء في تكسر الشعر وتقصف الأطراف. يؤدي الاحتكاك الناتج عن القبعات والأوشحة إلى زيادة الضغط على شعرك. لمنع ذلك، قصي شعرك كل أربعة إلى ثمانية أسابيع. هذا يحافظ على شعرك يبدو منتعشًا في الشتاء. قم بقص شعرك بمقدار نصف بوصة من الأسفل لإزالة الأطراف الجافة المتقصفة.

12. أكل صحي للحفاظ على صحة شعرك

الأطعمة الغنية بالبروتين مفيدة لصحة الشعر. زد من تناولك لجميع الأطعمة الأساسية الغنية بالفيتامينات مثل الجزر والبيض والقرع والتوت. اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يجمع بين الخضروات والخضراوات الورقية ومنتجات الألبان وأحماض أوميغا 3 الدهنية واللحوم للحفاظ على صحة جسمك وشعرك.

نصيحة للمحترفين : حافظ على رطوبتك لأن الماء ضروري للحفاظ على صحة جسمك وتجديده.

13. احصل على مرطب

يمكن أن يؤدي التحول المفاجئ في درجات الحرارة إلى خروج الرطوبة من خصلات شعرك خلال فصل الشتاء. يمكن أن يوفر سخان الغرفة الدفء عند انخفاض درجة الحرارة، ولكنه يجفف أيضًا الهواء داخل غرفتك، مما يؤدي إلى إتلاف شعرك. تساعد أجهزة الترطيب في موازنة مستويات الرطوبة داخل الغرفة لمنع الجفاف.

اقرئي أيضا:  كيفية التخلص من جفاف فروة الرأس

يمكن أن يكون الشتاء قاسياً على شعرك، والقليل من العناية الإضافية يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً لضمان صحة الشعر المثلى. هذه النصائح سهلة الاتباع ويمكن أن تمنع مشاكل الشعر التي تواجهها خلال فصل الشتاء. جربي هذه النصائح للحفاظ على شعرك ناعمًا ولامعًا وصحيًا.

وسوم:

مقالات أخرى: