شعرك
هل يمكن أن يسبب نقص فيتامين B12 تساقط الشعر؟

هل يمكن أن يسبب نقص فيتامين B12 تساقط الشعر؟

تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين b12

فيتامين ب 12 هو فيتامين أساسي قابل للذوبان في الماء ويساعد في الحفاظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم. يحتاج جسمك إلى فيتامين ب 12 لصنع الحمض النووي، وهو المادة الوراثية في جميع الخلايا.

الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب 12 للبالغين هي 2.4 ميكروغرام. بينما لا يستطيع جسمك إنتاج هذا الفيتامين، يمكنه امتصاصه. يمكنك الحصول على إمدادك اليومي من فيتامين ب 12 من خلال الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل منتجات الألبان والأسماك واللحوم والدواجن، من بين مصادر طبيعية أخرى.

إذا لاحظت أنك تفقد شعرك أكثر من المعتاد، أو أن شعرك لا ينمو مرة أخرى بالوتيرة المعتادة، فقد يكون لديك نقص في فيتامين ب 12. تشرح هذه المقالة كيفية ارتباط فيتامين ب 12 بنمو الشعر، وطرق زيادة تناوله. اقرأ المزيد.

كيف يرتبط فيتامين ب 12 ونمو الشعر؟

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12، فمن المحتمل أنك بدأت بالفعل في رؤية أعراض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. إنه أحد العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لصحة الشعر.

يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى فروة رأسك وتحافظ على صحتها وتحفيز نمو الشعر.

أعراض نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر . عندما تكون مستويات فيتامين ب 12 منخفضة، قد لا تتمكن بصيلات شعرك من نمو شعر جديد بكفاءة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 أيضًا في ظهور أعراض فقر الدم، والذي يرتبط بانخفاض مستويات الحديد وتساقط الشعر وتساقطه.

إذا كنت صغيرًا ولاحظت أن شعرك يتحول إلى اللون الرمادي، فقد يكون ذلك بسبب نقص فيتامين ب 12. وفقًا للبحث، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى شيب الشعر المبكر.

اقرئي أيضا:  تساقط الشعر بسبب التوتر: الارتباط ، أنواعه ، الأعراض والحلول

تشمل العلامات الأخرى لنقص فيتامين ب 12 ما يلي:

  • – ضعف وتعب
  • صعوبة في التفكير المعرفي
  • انتفاخ الفم أو اللسان
  • فقدان الشهية
  • خدر أو وخز في اليدين
  • فقدان الوزن
  • غثيان
  • التهيج
  • رؤية مشوشة
  • التغييرات في طريقة مشيك

كيف نعالج نقص فيتامين ب 12؟

من الضروري اكتشاف العلامات المبكرة لنقص فيتامين ب 12. إذا لم يتم تحديده ومعالجته، فقد يؤدي نقصه إلى مشاكل صحية أكثر خطورة، بما في ذلك الاضطرابات العصبية. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فننصحك بالتحدث مع طبيبك وفحص مستويات فيتامين ب 12 في أقرب وقت ممكن.

1. المصادر الطبيعية

أسهل طريقة لزيادة مستويات B12 الخاصة بك هي رسم خطة نظام غذائي بالأطعمة الصحيحة. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12.

إذا اتبعت مثل هذا النظام الغذائي، فمن المستحسن أن تتناول الخميرة الغذائية والحبوب وغيرها من الحبوب المدعمة بفيتامين ب 12 للحصول على إمداداتك الغذائية الأساسية.

يوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة الحيوانية، بما في ذلك البيض ولحم البقر والكبد والمحار والسردين والسلمون والتونة والسلمون المرقط والبيض المسلوق ولحم الخنزير.

تحتوي ثلاثة أونصات من المحار المطبوخ على 84.1 ميكروغرام من فيتامين ب 12، بينما تحتوي ثلاث أونصات من سمك السلمون المطبوخ على 4.8 ميكروغرام وثلاث أونصات من سمك التونة الخفيف المعلب في الماء 2.5 ميكروغرام.

2. المكملات الغذائية

إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، يوصي البعض بتناول مكملات فيتامين ب 12 عن طريق الفم للنباتيين الذين لا يستهلكون أي لحوم أو منتجات ألبان.

وفقًا لبعض الدراسات، فإن استخدام المكملات الغذائية واستهلاك نظام غذائي غني بفيتامين B12، والذي يتضمن الحبوب المدعمة والحليب، يمكن أن يساعد في مكافحة نقص فيتامين ب 12.

اقرئي أيضا:  كيفية التعامل مع فقدان الشعر بعد الولادة

يمكن أيضًا إعطاء فيتامين ب 12 في شكل حقن. ومع ذلك، هذا فقط في الحالات التي يحدث فيها نقص حاد في فيتامين ب 12 بسبب فقر الدم.

كيفية عكس تساقط الشعر الناجم عن نقص فيتامين ب 12؟

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب عدة أسباب مثل الوراثة، والتوتر، والتغيرات الهرمونية، والتلوث، والتصفيف بالحرارة المفرطة. تتمثل الخطوة الأولى في فحص مستويات B12 لتحديد ما إذا كان هناك بالفعل نقص في الفيتامين يسبب تساقط الشعر.

لزيادة مستويات فيتامين ب 12، تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الأساسي. وفقًا للدراسات، يعد فيتامين ب 12 جنبًا إلى جنب مع فيتامين د والحديد جزءًا لا يتجزأ من نظامك الغذائي ويمكن أن يقلل من ظهور الشيب المبكر.

في دراسة أخرى، وجد أن المشاركين أبلغوا عن انخفاض كبير في تساقط الشعر عند استكمال النظام الغذائي ب B12، والبيوتين، والحديد، و L-Lysine. وحددت الدراسة أيضا الغذاء هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر لدى النساء الذين كانوا أصغر سنا من 50.

وجد أن تناول السيانوكوبالامين عن طريق الفم، وهو نسخة مصنعة من فيتامين ب 12، فعال في علاج نقص فيتامين في دراسة واحدة. أظهر تدليك فروة الرأس أيضًا أنه يزيد من سماكة الشعر بشكل عام.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. التشخيص المبكر أمر بالغ الأهمية في منع الضرر.

يختلف متوسط ​​الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب 12 باختلاف عمرك. إذا كان عمرك 14 عامًا أو أكثر، فأنت بحاجة إلى استهلاك 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب 12. سوف تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى تناول يومي أعلى من 2.6 و 2.8 ميكروغرام.

اقرئي أيضا:  الغدة الدرقية وتساقط الشعر: دليل موجز عن الأعراض والأسباب والعلاج

على الرغم من أن تناول فيتامين ب 12 بعد الجرعة الموصى بها لا يسبب ضررًا كبيرًا، فقد أجريت دراسات، أظهرت إحداها أن ارتفاع مستوى فيتامين ب 12 بين النساء الحوامل أدى إلى زيادة خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد (ASD) لدى الطفل.

أظهرت دراسة أخرى أجريت في هولندا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين ب 12 في الدم معرضون بشكل متزايد لخطر الموت المبكر.

الخلاصة

نظرًا لأن العوامل المختلفة قد تؤدي إلى تساقط الشعر، فمن المهم تحديد السبب الجذري لإيجاد العلاج الأكثر فعالية. إذا كان نقص فيتامين ب 12 يسبب بالفعل تساقط شعرك، يمكن أن يساعد الاختبار بسرعة في تشخيص أو مراقبة مستويات فيتامين ب 12.

تذكر أن التشخيص المبكر هو المفتاح. لذا، راقب عن كثب العلامات والأعراض الأولية. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بشكل غير عادي أو شديد، فتأكد من تحديد موعد مع الطبيب في أقرب وقت ممكن.

وسوم:

مقالات أخرى: