شعرك
زيت السمك لنمو الشعر: الفوائد، وكيفية الاستخدام، والاحتياطات

زيت السمك لنمو الشعر: الفوائد، وكيفية الاستخدام، والاحتياطات

زيت السمك لنمو الشعر

يكتسب استخدام زيت السمك لنمو الشعر شعبيةً ببطء. إنه مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية. عند استخدامه بانتظام، يمكن أن يهدئ فروة الرأس، ويقلل من التهيج، ويعزز نمو الشعر، ويحارب قشرة الرأس. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن زيت السمك، وكيف يمكن أن يفيد شعرك، وكيفية استخدامه بشكل صحيح لجني الفوائد القصوى.

زيت السمك – كيف يتم استخراجه؟

يُشتق زيت السمك من أنسجة الأسماك الدهنية مثل الماكريل والأنشوجة والسلمون المرقط والسلمون وغيرها. للزيت العديد من التطبيقات العلاجية والتجميلية. يتم استخراجه من خلال طرق مختلفة مثل استخدام السوائل فوق الحرجة ، والضغط الرطب ، والاستخراج باستخدام المذيبات ، أو علف السمك باستخدام الإنزيمات. أكثر طرق الاستخراج شيوعًا هي الضغط الرطب ، ويتم ذلك على أربع مراحل – الطهي ، والضغط ، والتصفية ، والطرد المركزي.

زيت السمك له فوائد مختلفة للشعر. دعونا نستكشفها في القسم التالي.

كيف يفيد زيت السمك الشعر؟

1. يحفز نمو الشعر

الماكريل سمكة دهنية غنية بالعناصر الغذائية. في دراسة أجريت على الفئران ، زاد زيت السمك المخمر المشتق من الماكريل من تكاثر خلايا الحليمة الجلدية ، وبالتالي تحفيز نمو الشعر . يطيل الزيت طور التنامي لنمو بصيلات الشعر ويزيد من فترة حياة جذع الشعرة.

2. يحسن صحة فروة الرأس

زيت السمك له خصائص مضادة للجراثيم . قد يساعد الزيت في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وتحسين صحة الشعر وفروة الرأس. يساعد على حماية البشرة من الشيخوخة والتهاب الجلد. كما أنه قد يعزز التئام الجروح.

3. يقلل من تساقط الشعر

تم العثور على أوميغا 3 أيضًا لمنع اختزال 5-ألفا ، والذي ينتج الهرمون الذي يسبب تساقط الشعر . تحتوي الأحماض الدهنية أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل تساقط الشعر وتحسين صحة الشعر من حيث قوة الشعر وحجمه.


هذه بعض الفوائد المهمة لزيت السمك. في القسم التالي ، سنلقي نظرة على كيفية استخدامه لنمو الشعر.

اقرئي أيضا:  علاج السيليكون للشعر: كيف يساعد شعرك؟

كيف تستخدمين زيت السمك لنمو الشعر؟

1. أدخل الأسماك في نظامك الغذائي

الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تحسين صحة الشعر. تشمل الأسماك الموصى بها الماكريل والرنجة والسلمون والسردين والتونة البكورة وتراوت البحيرة. جرب إضافة زيت السمك إلى وصفاتك وعصائرك. قد ترغب في التحقق مما إذا كان لديك حساسية من زيت السمك قبل إضافته إلى نظامك الغذائي.

2. تناول مكملات زيت السمك

يمكنك أيضًا اختيار كبسولات أو حبوب زيت السمك المتوفرة في السوق. يمكن أن يرشدك أخصائي الصحة بشكل صحيح حول الجرعة الصحيحة.

3. استخدمي قناع الشعر بزيت السمك

غالبًا ما لا يستخدم زيت السمك موضعياً بسبب رائحته القوية. لكن الأدلة القصصية تشير إلى أن وضع مزيج من زيت الزيتون وزيت السمك على شعرك يوفر التغذية والترطيب. ومع ذلك ، فإن الدراسات العلمية نادرة في هذا الجانب.

كم يجب أن تأخذ زيت السمك؟

يجب أن تكفي جرعة 250-500 مجم من أحماض أوميغا 3 الدهنية يوميًا. تعتمد الجرعة أيضًا على احتياجات الفرد. إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة ، فاستشر طبيبك قبل تناول مكملات زيت السمك.

الاحتياطات

يعتبر تناول زيت السمك ومكملاته آمنًا بشكل عام. ومع ذلك ، قد تتعرض الأسماك أيضًا لخطر التلوث بالزئبق. في هذه الحالة ، يفضل استخدام مكملات زيت السمك من علامة تجارية مشهورة. قد تستفيد النساء الحوامل والمرضعات أيضًا من مكملات زيت السمك.

عند تناول المكملات الغذائية ، التزم بالجرعة الموصوفة. قد يؤدي الاستهلاك المفرط لزيت السمك ، وفقًا للأدلة القصصية ، إلى الصداع وعسر الهضم والغثيان والطفح الجلدي ورائحة الفم الكريهة والإسهال. إذا كنت تعاني من أي حالة طبية ، فيرجى مراجعة طبيبك قبل إضافة زيت السمك إلى نظامك الغذائي.

استنتاج

ثبت أن زيت السمك يعزز صحة الشعر. حتى إذا كنت لا تتناول السمك ، يمكنك تجربة مكملات زيت السمك. يمكن أن يعزز النظام الغذائي الصحيح وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم المناسب صحة شعرك. نعتقد أن هذه المقالة أعطتك معلومات كافية. تأكد من بدء تناول زيت السمك اليوم.

اقرئي أيضا:  كيفية استخدام السبانخ لنمو الشعر؟

وسوم:

مقالات أخرى: