شعرك
علاج تساقط الشعر الهرموني وكيفية إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي

علاج تساقط الشعر الهرموني وكيفية إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي

علاج تساقط الشعر الهرموني

يحدث تساقط الشعر الهرموني لأن مستويات الهرمونات غير الطبيعية تؤثر على أنماط نمو الشعر. خلال فترة الحمل، أو انقطاع الطمث ، أو في أي مكان بينهما ، تعاني النساء من الكثير من التوتر. يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية الناتجة عن الإجهاد إلى تساقط الشعر. هذا قد يجعل الكثيرين واعين لأنفسهم. ومع ذلك ، من الممكن إعادة شعرك إلى مجده السابق.

يمكنك تقليل تساقط الشعر باتباع بعض الخطوات البسيطة. أولاً ، عليك التحلي بالصبر والحفاظ على روتين منتظم للعناية بالشعر. الخطوة الأولى في هذه الرحلة هي فهم الهرمونات التي تساهم في تساقط الشعر وكيف. استمر في القراءه لتتعلم المزيد.

5 هرمونات تسبب تساقط الشعر

1. التستوستيرون

التستوستيرون هو هرمون الذكورة. ومع ذلك ، يوجد هرمون التستوستيرون بكميات ضئيلة عند النساء أيضًا. بسبب المشكلات الأساسية مثل النظام الغذائي السيئ والوراثة ومتلازمة تكيس المبايض ، قد تنتج النساء أحيانًا كميات زائدة من هرمون التستوستيرون. يعتبر شعر الوجه والسمنة وتساقط الشعر الأنثوي من الأعراض الشائعة للإنتاج المفرط لهرمون التستوستيرون.

يتم تحويل التستوستيرون إلى DHT (ديهدروتستوستيرون) محفزًا بواسطة الإنزيم ، اختزال 5-ألفا. الكميات الزائدة من ديهدروتستوستيرون تسبب تساقط الشعر عند النساء. إحدى طرق تقليل هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي هي إنقاص الوزن. تحدث إلى الطبيب حول خيارات العلاج.

ملاحظة: لا ينصح باستخدام فيناسترايد للنساء في سن الإنجاب.

2. هرمونات الحمل

حوالي 40-50٪ من النساء يعانين من تساقط الشعر المفرط من شهر إلى خمسة أشهر من الحمل. يحدث تساقط الشعر هذا ، المعروف باسم تساقط الشعر الكربي ، بسبب التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. تحدث الثعلبة الأندروجينية ( تساقط الشعر الأنثوي) أيضًا عند النساء بعد الولادة.

3. هرمونات الغدة الدرقية

يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية تساقط الشعر. يمكن أن تسبب حالة مناعة ذاتية تسمى داء الثعلبة عند النساء. تتميز الثعلبة البقعية بتساقط الشعر بنمط دائري. متلازمة تكيس المبايض (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات) هي أيضًا حالة من أمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية التي تسبب تساقط الشعر المنتشر.

اقرئي أيضا:  تساقط الشعر بسبب التوتر: الارتباط ، أنواعه ، الأعراض والحلول

4. هرمونات سن اليأس

يمكن أن يؤثر انقطاع الطمث أيضًا على دورة نمو الشعر لدى النساء ، خاصةً إذا تم تشخيص الصلع الوراثي بالفعل قبل بلوغ سن اليأس. تؤدي التغيرات في الهرمونات الجنسية وزيادة الهرمونات المرتبطة بالتوتر إلى تساقط الشعر الأنثوي أثناء وبعد انقطاع الطمث.

5. هرمونات الإجهاد

يمكن أن يؤدي الإجهاد المرتبط بالحمل والولادة وانقطاع الطمث أو أي عوامل أخرى إلى إفراز الكورتيزول. يؤثر هرمون التوتر هذا على دورة خلايا بصيلات الشعر.

لتحقيق التوازن بين الهرمونات وتحسين نمو الشعر ، من المهم للغاية تغيير نظامك الغذائي. دائمًا ما يكون للطعام النظيف والصحي تأثير إيجابي على جسمك وعقلك. من الضروري للغاية الابتعاد عن جميع الأطعمة السكرية والأطعمة المالحة والأطعمة المليئة بالدهون غير المشبعة (الحلوى ، والبرغر ، والبيتزا ، والبطاطا المقلية ، والمعجنات ، وما إلى ذلك). إليك ما يجب أن تأكله بدلاً من ذلك:

الخضار: السبانخ، الملفوف الصيني، الجرجير، الملفوف، الخس، السلق، الفجل الأخضر، الشمندر، الجزر، البروكلي، الطماطم، الخيار، الهليون، الفجل، اللفت، واليقطين.

الفواكه: التفاح والخوخ والبرتقال والليمون والجريب فروت والمشمش والبرقوق والبابايا والأناناس واليوسفي والنكتارين والبطيخ والشمام والأفوكادو.

البروتين: البيض، الماكريل، التونة، السلمون، الحدوق، الباسا، الديك الرومي المفروم، اللحم البقري الخالي من الدهون، صدر الدجاج، اللحم العضوي، الفاصوليا، الفاصوليا، العدس، فول الصويا، والتوفو.

منتجات الألبان: الحليب والجبن واللبن واللبن.

البذور والمكسرات: الفلفل الحلو وبذور عباد الشمس وبذور الكتان واللوز والجوز والكاجو.

الدهون والزيوت: زيت الزيتون وزيت الأفوكادو والزبدة المصفاة (السمن).

  • احصل على تدليك للرأس

يقال إن تدليك الرأس يعمل بشكل جيد لتحفيز نمو الشعر ، على الرغم من أن هذا الادعاء لم يتم إثباته من خلال أي بحث علمي. دلكي رأسك ورقبتك بالكامل بزيت جوز الهند أو زيت اللوز بلطف بحركة دائرية لمدة 10-15 دقيقة مرتين على الأقل في الأسبوع. يساعد على تحسين الدورة الدموية مما يساعد على وصول العناصر الغذائية إلى جذور الشعر. يساعدك تدليك الرأس أيضًا على الاسترخاء ، وهي قيمة إضافية للأشخاص الذين يمرون بحياة مهمة.

  • ضعي قناع الشعر كل أسبوع
اقرئي أيضا:  تساقط الشعر: التشخيص والعلاج والأدوية

عليك معالجة مشكلة تساقط الشعر بسبب الخلل الهرموني داخليا وخارجيا. هذا يعني أنه بصرف النظر عن تغيير نظامك الغذائي ، يجب عليك أيضًا الاهتمام بصحة فروة رأسك وشعرك خارجيًا. أسهل طريقة للقيام بذلك هي وضع ماسك للشعر مرة كل أسبوع. إليك بعض ماسكات الشعر التي تعمل بشكل جيد لتحفيز نمو الشعر:

زيت جوز الهند وزيت الخروع: اخلطي أجزاء متساوية من زيت جوز الهند وزيت الخروع. دلكي الزيت في فروة رأسك وشعرك. ارتدي قبعة الاستحمام وانتظر لمدة 45 دقيقة. اغسل الزيت بالشامبو والبلسم.

قناع بياض البيض: يكسر البيض ويفصل بين البياض والصفار. اخفقي بياض البيض برفق. قسمي شعرك وضعي بياض البيض من الجذور إلى الأطراف بفرشاة. ارتدي قبعة الاستحمام وانتظر لمدة 30 دقيقة قبل غسلها.

ماسك الحنة: اخلطي 5-7 ملاعق كبيرة من الحناء مع ملعقتين كبيرتين من شيكاكاي وملعقة كبيرة من ريثا. أضف الماء الدافئ واخلطه. اتركه ينقع طوال الليل. ضعي زيت جوز الهند على شعرك. قسمي شعرك واستخدمي فرشاة لتطبيق قناع الحناء من الجذور إلى الأطراف. انتظري 60 دقيقة قبل غسله.

ملحوظة : الحناء تضفي مسحة برتقالية على الشعر. لا تستخدميه إذا كان لديك شعر أشقر أو ملون. فقط استخدم شيكاكاي وريتا بدلاً من ذلك.

عصير الصبار والليمون: اخلطي 3 ملاعق كبيرة من الصبار مع 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون. ضعيه على فروة رأسك. دلكي فروة رأسك بلطف بحركة دائرية لمدة 10 دقائق. انتظر لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

  • مارس اليوجا لموازنة الهرمونات

يقال إن اليوغا ، وخاصة Sirsasana (حامل الرأس) ، رائعة لنمو الشعر. يزيد الدورة الدموية ويمكّن بصيلات الشعر من أن تتغذى بالمغذيات التي تعزز نمو الشعر. اليوجا مفيدة أيضًا في استعادة التوازن الهرموني. Kapalbhati و Anulom Vilom و Baby Pose و Surya Namaskar هي بعض أوضاع اليوغا التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة شعرك.

  • قم بأي شكل من أشكال التمارين الرياضية بانتظام
اقرئي أيضا:  15 أقنعة شعر فعالة لعلاج تساقط الشعر

بصرف النظر عن اليوجا ، يجب عليك تضمين بعض أشكال التمارين في روتينك اليومي. اذهب إلى Zumba أو الكيك بوكسينغ أو HIIT أو المشي أو الجري أو السباحة أو أي رياضة أخرى للحفاظ على لياقتك البدنية والعقلية. تساعد التمارين الرياضية على إفراز مادة السيروتونين مما يساعد على تقليل التوتر والالتهابات في الجسم. هذا هو السبب في أننا نشعر بالرضا بعد المشي في نهاية اليوم. يمكن تقليل الخلل الهرموني الناتج عن اتباع نظام غذائي غير لائق أو أي عامل آخر بشكل كبير إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام.

  • اشرب كمية كافية من الماء

يساعد الماء على طرد السموم وتحسين الدورة الدموية للعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر بشكل جيد. اشرب ما لا يقل عن 2-3 لترات من الماء كل يوم. إذا كنت تمارس الرياضة ، اشرب 3-4 لترات من الماء. يمكنك أيضًا إضافة الماء إلى نظامك عن طريق تناول عصير الفاكهة الطازج والفواكه ومشروبات التخلص من السموم.

  • نم جيدا كل ليلة

الحمل وانقطاع الطمث والإجهاد الإضافي في العمل أو المنزل والحرمان من النوم يسبب إفراز الكورتيزول. وهذا بدوره يسبب التهابًا مزمنًا بسبب تراكم السموم. الحصول على نوم عميق لمدة 7-8 ساعات هو الأفضل لتقليل الالتهاب والسماح لبصيلات الشعر بإكمال دورة النمو ومنع الإنهاء المبكر لنمو الشعر.

استنتاج

يمكن الحد من تساقط الشعر الهرموني إذا تم أخذ العناية المناسبة. بالطبع ، يجب عليك مراجعة الطبيب أولاً لتحديد الهرمون المسبب لتساقط الشعر. بصرف النظر عن العلاجات الموصوفة من قبل طبيب الأمراض الجلدية المرخص ، يجب أن تتناول طعامًا صحيًا، وممارسة الرياضة، وتطبيق أقنعة الشعر، والحصول على تدليك للرأس ، والبقاء رطبًا وخاليًا من الإجهاد. يمكن أن يساعدك التأثير المشترك لكل هذه العناصر في استعادة نمو الشعر.

وسوم:

مقالات أخرى: