شعرك
فوائد زيت الجوجوبا للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت الجوجوبا للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت الجوجوبا للشعر وكيفية استخدامه

الترطيب والإصلاح والحماية – زيت الجوجوبا هو التذكرة الذهبية للعناية بالشعر. قوامه الناعم والدهني ينتشر بسهولة على الشعر ويرطبه. يعتبر هذا الزيت شمعًا طبيعيًا يشبه الزهم مما يجعله مناسبًا لجميع أنواع الشعر. سواء كان شعرك جافًا أو تالفًا ، فإن الخصائص المتعددة لزيت الجوجوبا

تجعله ناعمًا ولامعًا وصحيًا. تابع القراءة لمعرفة كيفية تحقيق أقصى استفادة من هذه الفوائد القوية.

ما هو زيت الجوجوبا؟ 

زيت الجوجوبا هو زيت صافٍ وعديم الرائحة يتم الحصول عليه من الحبوب المطحونة لشجيرة الجوجوبا ، والتي توجد غالبًا في صحاري جنوب غرب أمريكا والمكسيك. هذا المطريات عبارة عن شمع سائل غير مشبع يحتوي على أحماض دهنية وإسترات كحول مستقيمة السلسلة. يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة ، ويمنع ظهور الحبوب ، ويلطف الحروق والصدمات ، ويحارب الالتهابات الفطرية.

فوائد زيت الجوجوبا للشعر: ماذا يقول العلم؟

  • مرطب طبيعي: زيت الجوجوبا مشابه للزهم الطبيعي الذي ينتجه الإنسان. يحتوي على استرات تصالحية طبيعية مماثلة للدهن ويمكن استخدامه كمطريات طبيعية للشعر. يمكن أن يساعد إستر الشمع الطبيعي هذا في ترطيب الشعر وتنعيمه.
  • علاج فروة الرأس الجافة: يمكن أن يساعد هذا الزيت متعدد الفوائد في تحفيز نمو الشعر وتهدئة الصدفية والأكزيما. كما أنه يعالج فروة الرأس الجافة لأن تركيبته تشبه الزهم.
  • العلاج الترميمي: يستخدم زيت الجوجوبا بشكل شائع كعلاج ترميم للشعر بسبب فوائده في حماية الشعر. كما أنه يعزز صحة الشعر وفروة الرأس.
  • الخصائص غير كوميدوغينيك والتطهير: يساعد هذا الزيت على إزالة الدهون الزائدة التي تسد مسام فروة الرأس. يمكن لزيت الجوجوبا أيضًا تطهير الشعر وفروة الرأس ، وإزالة التراكم اللزج أو المواد المحمولة في الهواء. غالبًا ما يستخدم في منتجات العناية بالشعر لخصائصه المضادة للقشرة وخصائص ترميم الشعر.
  • يحسن إدارة الشعر: يمكن استخدام زيت الجوجوبا لإدارة الشعر المتشابك وتقليل الأطراف المتقصفة وترطيب فروة الرأس الجافة. كما أنه يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة في الشعر والجلد. 
  • قد يساعد في نمو الشعر: أظهرت دراسة أن تدليك زيت الجوجوبا بزيت أساسي (مثل اللافندر أو إكليل الجبل) على فروة الرأس يمكن أن يحفز نمو الشعر. ومع ذلك ، لا توجد أدلة علمية كافية تشير إلى أن زيت الجوجوبا يحفز نمو الشعر.
  • الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات: يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للتكاثر ، ومضادة للميكروبات ، ومضادة للفطريات ، مما يشير إلى أنه يمكن أن يساعد في حماية فروة الرأس من التشققات والالتهابات وتعزيز صحة فروة الرأس. تشير الدراسات أيضًا إلى أن زيت الجوجوبا له تأثير مهدئ على الالتهابات التي تسببها قشرة الرأس والصدفية.
  • غني بالمغذيات: يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامينات أ ، هـ ، و ، سكوالين ، كحول مشبع وغير مشبع ، وأحماض دهنية وإسترات. السكوالين ، الموجود أيضًا في شعر الإنسان ، يعمل كعامل وقائي. تحتوي فيتامينات A و E على خصائص مضادة للأكسدة تمنع أضرار الجذور الحرة التي تسبب علامات الشيخوخة.
اقرئي أيضا:  25 طريقة فعالة لعلاج ومنع وإزالة الأطراف المتقصفة

تابع القراءة لمعرفة كيف تفيد الفيتامينات الموجودة في زيت الجوجوبا الشعر.

ما هي الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها زيت الجوجوبا؟ 

يشتهر زيت الجوجوبا بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن. يحتوي على أشكال طبيعية من فيتامين هـ .  يمنع فيتامين (هـ) الضرر التأكسدي للشعر ، ويحسن الاحتفاظ بالرطوبة ، ويرطب الشعر ، ويوازن إفراز الدهون ، ويحافظ على مستوى الحموضة في فروة الرأس. كما أنه يحسن الدورة الدموية مما يحفز نمو الشعر. أظهرت دراسة أن الاستخدام الموضعي لفيتامين (هـ) تسبب في نمو الشعر في الأرانب. يعزز فيتامين هـ أيضًا إنتاج الكولاجين ويساعد على تحسين مرونة الشعر.

يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين أ ، الذي له خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن يمنع الضرر وتساقط الشعر الناجم عن الجذور الحرة. يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي للريتينويدات (مشتقات فيتامين أ) في علاج حالات مثل الثعلبة البقعية والثعلبة الأندروجينية.

الآن بعد أن تعرفت على فوائد زيت الجوجوبا ، دعونا لا نجهل آثاره الجانبية. تحقق من القسم التالي!

الآثار الجانبية لزيت الجوجوبا

بينما يعتبر الاستخدام الموضعي لزيت الجوجوبا آمنًا في الغالب ، إلا أنه يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي. قم بإجراء اختبار التصحيح على الجانب السفلي للذراع أو في الجزء الخلفي من الرقبة للتحقق من أي تهيج أو احمرار أو تفاعلات حساسية. لا تتناول زيت الجوجوبا الموضعي لأنه يحتوي على حمض الأيروسيك الذي قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فيما يلي بعض طرق استخدام زيت الجوجوبا لترطيب الشعر وتحسينه.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للشعر

  • العلاج بالزيت الساخن: أظهرت الأبحاث أن تدليك فروة الرأس بالزيت يمكن أن يحفز نمو الشعر. يمكن استخدام زيت الجوجوبا كعلاج بالزيت الساخن طوال الليل مع زيت ناقل مثل جوز الهند أو زيت الزيتون. 
  • امزج قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت الجوجوبا مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وضعيه على الشعر وفروة الرأس. غطي الرأس بقبعة الاستحمام واتركيه طوال الليل.
  • تعزيز منتجات العناية بالشعر : أضف بضع قطرات من زيت الجوجوبا إلى الشامبو أو البلسم لتعزيز فعاليته.
  • ماسك الشعر : يمكن استخدام زيت الجوجوبا مع مكونات أخرى كقناع للشعر لتغذية فروة الرأس الجافة وكعلاج ترميمي للشعر. يمكن إقرانها بمكونات تجديد مثل العسل وزيت الزيتون والأفوكادو والبيض ودقيق الشوفان.
  • التطبيق المباشر: يوضع زيت الجوجوبا مباشرة على الشعر وفروة الرأس. اتركيه لمدة نصف ساعة كعلاج عام للعناية بالشعر. 
اقرئي أيضا:  فوائد فيتامين ب 12: 13 طريقة للمساعدة ، بناءً على العلم

ملحوظة: زيت الجوجوبا بشكل عام مضاد للحساسية وآمن للاستخدام على الجلد. ومع ذلك ، قم بإجراء اختبار الحساسية إذا كان لديك جلد / فروة رأس حساسة. تجنب الزيت إذا لاحظت أي التهاب على فروة الرأس (مثل التهاب الجلد الدهني أو التهاب الجريبات).

ليس من المستغرب استخدام زيت الجوجوبا في العديد من منتجات العناية بالشعر. يمكن أن يساعد استخدامه بانتظام في علاج الشعر الجاف والتالف. تركيبته الغنية بالمغذيات تغذي الشعر وتجعله صحياً. اتبع الطرق المذكورة أعلاه واستفد من الفوائد المتعددة لزيت الجوجوبا لتحسين جودة شعرك. 

وسوم:

مقالات أخرى: