شعرك
كيفية صنع مقشر لفروة الرأس بنفسك في المنزل

كيفية صنع مقشر لفروة الرأس بنفسك في المنزل

كيفية صنع مقشر لفروة الرأس

الجلد الميت والزيوت الطبيعية والأوساخ وتراكم المنتجات – إن تخليص فروة رأسك من هذه العناصر ليس بالأمر الهين. لا يسبب تراكم فروة الرأس الزائدة حكة ورائحة كريهة فحسب، بل يمكن أن يضعف بصيلاتك ويضر بصحة الشعر أيضًا.

لحسن الحظ، يمكنك صنع مقشر لفروة الرأس بنفسك في المنزل والتخلص من مشاكل الشعر وفروة الرأس. كل ما يتطلبه الأمر هو خلط بعض المكونات التي ربما تكون لديك بالفعل في المنزل. قبل أن نلقي نظرة على بعض الوصفات السهلة، دعونا نفهم ما هو مقشر فروة الرأس.

ما هو مقشر فروة الرأس؟

كان متخصصو الشعر يضغطون على استخدام الشامبو الجاف ومساحيق الشعر لتقليل استخدام الشامبو التقليدي المزيل للزيوت. ومع ذلك، يؤدي استخدام الشامبو الأقل إلى تراكم فروة الرأس. وهذا بدوره قد يؤثر على نمو الشعر.

الخبر السار هو أنه يمكنك تنظيف فروة رأسك بسهولة دون زيارة صالون بمساعدة مقشر فروة الرأس. يتم تدليك هذه المقشرات بلطف على فروة الرأس لإزالة أي شوائب وخلايا الجلد الميتة.

ولكن، ما مدى جودة تقشير فروة الرأس لشعرك؟ ولماذا يجب أن تجعله جزءًا مهمًا من نظام العناية بالشعر الخاص بك؟ نوضح فيما يلي فوائد تقشير فروة الرأس.

كيف يفيدك تقشير فروة الرأس؟

يزيل تقشير فروة رأسك القشرة وتراكم المنتجات والعرق والبقايا الأخرى. فروة الرأس النظيفة ضرورية للوقاية من الأمراض الجلدية الالتهابية مثل التهاب الجلد الدهني.

قد يؤدي التنظيف العميق أيضًا إلى تعزيز نمو الشعر. ذلك لأن العناية بفروة الرأس مرتبطة مباشرة بصحة شعرك. لذلك إذا لاحظت زيادة في الزيت أو تقشر فروة الرأس، فقد حان الوقت لتقشيرها. يعتمد نوع المقشر الذي تستخدمه على ما إذا كانت فروة رأسك متقشرة بشكل مفرط أو دهنية .

تتوفر مقشرات فروة الرأس بسهولة للشراء. لكن العثور على المنتجات المناسبة التي تناسب بشرتك قد يكلفك الوقت والمال. بدلاً من ذلك، يمكنك صنع مقشر لفروة الرأس بنفسك في المنزل! إذا كنت بحاجة إلى المزيج الصحيح من عوامل التغذية والتقشير لفروة رأسك، فجرّب وصفات فرك فروة الرأس التالية.

وصفات سهلة لفرك فروة الرأس لتنظيف فروة الرأس

دعنا نرشدك إلى بعض أدوات تقشير فروة الرأس سهلة الصنع:

1. مقشر العسل وزيت جوز الهند

مكونات: 

  • 1 ملعقة كبيرة عسل
  • 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • 5-10 قطرات من زيت النعناع
  • 3/4 كوب سكر
  • 1/4 كوب زيت جوز الهند

هذا المقشر مفيد لأمراض الجلد الالتهابية مثل الصدفية أو الأكزيما. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، وبالتالي يحمي فروة رأسك من الالتهابات .

السكر، وهو مقشر طبيعي، يتخلص من جميع المنتجات المتراكمة وخلايا الجلد الميتة على فروة رأسك. زيت النعناع ، الذي له تأثير مهدئ على فروة الرأس، يعزز أيضًا نمو الشعر ويعمل كعامل تكييف للبشرة.

اقرئي أيضا:  ماسكات شعر الأفوكادو: 7 وصفات [اصنعيها بنفسك]

من ناحية أخرى، يحافظ خل التفاح (ACV) على توازن درجة حموضة الجلد. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة فوائد خل التفاح بشكل كامل.

2. مقشر الهيمالايا / ملح البحر والأفوكادو

مكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة زيت جوز الهند
  • 1 ملعقة صغيرة زيت الأفوكادو
  • 1 ملعقة صغيرة من السكر الخام
  • 1 ملعقة صغيرة من ملح الهيمالايا أو ملح البحر

دعونا نفصل الغرض من كل مكون من أجلك في وصفة مقشر فروة الرأس هذه.

تحتوي زيوت جوز الهند والأفوكادو على عناصر ترطيب تغذي فروة رأسك، بينما يعمل الملح والسكر الخام كمقشر. الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الأرغان وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت ثمر الورد لها خصائص مضادة للالتهابات.

3. مقشر شجرة الشاي بالسكر البني والأفوكادو

مكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة زيت شجرة الشاي
  • 1 ملعقة صغيرة زيت الأفوكادو
  • 1/2 ملعقة صغيرة من السكر البني

زيت شجرة الشاي (TTO)، المشتق من نبات أسترالي أصلي، له فوائد هائلة للبشرة – بما في ذلك فروة رأسك. إلى جانب كونه مضادًا قويًا للأكسدة، فإنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

بصرف النظر عن البكتيريا، فهو فعال ضد الالتهابات الفطرية والفيروسية على الجلد. على غرار الوصفة السابقة، يستخدم زيت الأفوكادو للترطيب.

يسمح لك السكر البني بإزالة الجلد الميت وهو خفيف في طبيعته. علاوة على ذلك، فهو أقل كشطًا وأنعم من حبيبات السكر العادي.

4. مقشر السكر البني ودقيق الشوفان

مكونات:

  • 2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان المطحون ناعماً
  • ملعقتان كبيرتان من بلسم الشعر
  • 2 ملاعق كبيرة من السكر البني

يزيد مقشر فروة الرأس هذا من الدورة الدموية ويوفر الرطوبة ويقشر فروة الرأس. في الواقع، يتم استخدام دقيق الشوفان الغروي في مجموعة واسعة من منتجات العناية الشخصية لعلاج الحكة وجفاف الجلد.

على الرغم من أن دقيق الشوفان يحتوي على احتمالية منخفضة للتهيج، إلا أنه يجب عليك التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كانت لديك شكوك بشأن الحساسية لديك. وجدت دراسة أجريت على 2291 مشاركًا أن 1 ٪ منهم أبلغوا عن تفاعلات منخفضة المستوى.

5. مقشر السكر البني وزيت الجوجوبا

مكونات:

  • 1-2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
  • 2 ملاعق كبيرة من السكر البني
  • 5-10 قطرات من زيت الجوجوبا

يُزعم أن زيت الجوجوبا يرطب جلد فروة الرأس بينما يحارب عصير الليمون الالتهاب. يحتوي هذا المقشر أيضًا على سكر بني وهو ألطف على الجلد.

قبل وضع هذا المقشر، اغسلي شعرك بالشامبو لإزالة أي منتجات تصفيف. أثناء وضعه على فروة رأسك، حرك أصابعك في حركة دائرية لتوزيع فعال.

اقرئي أيضا:  كيف تصنعين ماء الأرز الخاص بك لنمو الشعر

6. مقشر صودا الخبز والشامبو المنقي

مكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز
  • 1-2 ملاعق كبيرة من الشامبو المنقي
  • 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي (اختياري)

صودا الخبز والشامبو المنقي مفيدان لإزالة الزيوت الزائدة أو المنتج المتراكم من فروة الرأس. يمكنك أيضًا إضافة زيت شجرة الشاي إلى المقشر للاستفادة من خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات.

لتحقيق النتائج المرجوة، دلكيه بلطف على فروة رأسك لبضع دقائق.

ومع ذلك، هناك أبحاث محدودة حول تأثيرات صودا الخبز على صحة فروة رأسك وشعرك بشكل عام. لذلك، ناقشه مع أخصائي الشعر قبل استخدامه.

7. مقشر الملح وزيت الزيتون للتنظيف العميق

مكونات:

  • 1-2 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون
  • 1-2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
  • ملعقتان كبيرتان من ملح البحر

هذا المقشر مفيد بشكل خاص لفروة الرأس الجافة. يجب أن تعلم أنه يمكن أن يكون لديك فروة رأس جافة وليس لديك قشرة. قد يتطلب هذا الأخير علاجًا متخصصًا.

يعتبر زيت الزيتون عامل ترطيب ممتاز بفضل محتواه الغني من الأحماض الدهنية. يرطب فروة رأسك ويمنع تلف الشعر. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث العلمي لدعم آثار زيت الزيتون على الجلد لأن معظم الدراسات تستند إلى الحيوانات.

8. مقشر بزيت الزيتون والعسل والسكر

مكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح
  • 2 ملاعق كبيرة من السكر
  • 1 ملعقة صغيرة عسل
  • 1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند
  • 3 قطرات من زيت إكليل الجبل

يشتهر زيت إكليل الجبل بعلاج حب الشباب الذي تسببه بكتيريا P. acnes . قد يكون نشاطه المضاد للبكتيريا مفيدًا في علاج فروة الرأس أيضًا لأنه مفيد لبشرتك.

في الواقع، عندما يتعلق الأمر بالشعر، يستخدم زيت إكليل الجبل أيضًا لعلاج الصلع الوراثي. إذا قمت بإضافته إلى المقشر، فقد يساعد في إزالة انسداد المسام والدهون.

إلى جانب ذلك، قد يحفز تدفق الدم ، وبالتالي تعزيز نمو شعرك. لذلك، من خلال الجمع بين زيت إكليل الجبل مع خل التفاح والسكر والعسل وزيت جوز الهند، يمكنك تطهير فروة رأسك.

كانت هذه بعض الوصفات الفعالة لتقشير فروة الرأس بنفسك. بعد ذلك، سوف ننظر في وتيرة وطريقة التطبيق.

ما هي وتيرة تطبيق المقشر؟

يختلف التردد حسب نوع فروة الرأس. يطبقه معظم الناس مرتين في الشهر. ومع ذلك، حتى مرة واحدة في الشهر كافية للأشخاص الذين يعانون من فروة رأس حساسة.

يجب أن تلاحظ أن هذا يستند فقط إلى أدلة قصصية. من الأفضل استشارة طبيبك لمعرفة الوتيرة التي تناسب فروة رأسك.

اقرئي أيضا:  كل فوائد زيت الارجان لشعرنا

كيفية تطبيق مقشر فروة الرأس

مقشر فروة الرأس ليس من السهل صنعه فحسب، بل سهل التطبيق أيضًا.

  1. الخطوة الأولى هي غسل شعرك بالشامبو وتقسيمه إلى أقسام متعددة.
  2. خذ مقشر DIY بكميات صغيرة وحرك أصابعك في حركة دائرية لتطبيقه مباشرة على فروة رأسك.
  3. كرر هذه العملية حتى تقوم بتطبيق المقشر على جميع الأقسام. تذكر ألا تفرط في تناول الطعام لأنه قد يتسبب في تهيج فروة رأسك.
  4. الخطوة الأخيرة هي شطف المقشر جيدًا.

ولكن قبل استخدام مقشر فروة الرأس الذي تصنعه بنفسك، من المهم معرفة الفرق بين الشامبو المنقي ومقشر فروة الرأس.

كيف يختلف مقشر فروة الرأس عن الشامبو المنقي؟

لا ينبغي الخلط بين الشامبو المنقي ومقشر فروة الرأس. الأول مخصص للتنظيف العميق لشعرك ، بينما يركز الأخير على تعزيز فروة رأس صحية من خلال التقشير.

يمكن للمرء أن يقول بأمان أن مقشر فروة الرأس أكثر كثافة نسبيًا من الشامبو المنقي. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن استخدام المقشر بشكل متكرر لأنه قد يجعل فروة الرأس مؤلمة ومؤلمة. لا ينبغي استخدام الشامبو المقشر أو المنقي بشكل يومي.

ملاحظة: لا يوجد بحث كافٍ لدعم هذا الادعاء. لهذا السبب، من الأفضل مناقشة الأمر مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك، خاصةً إذا كانت فروة رأسك حساسة.

استنتاج

يمكن أن يؤدي تراكم فروة الرأس إلى تباطؤ نمو الشعر والشعر الدهني وانسداد بصيلات الشعر. لذلك، فإن استخدام مقشر فروة الرأس مرة واحدة على الأقل في الشهر أمر ضروري. ليس من السهل جدًا صنع مقشرات فروة الرأس بنفسك فحسب، ولكنها تزيل تراكم المنتج والعرق والبقايا الأخرى من فروة رأسك بسهولة.

اعتمادًا على نوع شعرك وحالة فروة رأسك، يمكنك اختيار أي من الطرق المنزلية الموضحة في هذه المقالة. تذكر أن تستشير طبيب أمراض جلدية إذا كنت تخشى استخدام مكون معين.

وسوم:

مقالات أخرى: