شعرك
7 مغذيات أساسية لشعر كثيف وصحي

7 مغذيات أساسية لشعر كثيف وصحي

7 مغذيات أساسية لشعر كثيف وصحي

إذا كان شعرك يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية لنموه، فلا توجد منتجات وعلاجات للعناية بالشعر يمكن أن تساعدك. يمكن أن تساعد العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون المتعددة غير المشبعة في تحفيز بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر وتحسين كثافة الشعر. تسرد هذه المقالة العناصر الغذائية السبعة التي تغذي شعرك وتجعله صحيًا. انتقل لأسفل لمزيد من المعلومات!

أفضل 7 مغذيات لنمو الشعر (مع قائمة الأطعمة)

1. البروتين والأحماض الأمينية

يتكون الشعر من بروتين الكيراتين. والأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتينات. الأحماض الأمينية الكبريتية ، مثل السيستين والميثيونين ، هي مقدمة لتخليق بروتين الشعر بالكيراتين. يعتمد معدل نمو الشعر وقطر جذع الشعرة على السيستين. من ناحية أخرى ، يوجد L-lysine في الجزء الداخلي من جذر الشعر وهو مسؤول عن شكل وحجم الشعر.

وبالتالي ، استهلك 0.8-0.9 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن جسمك للحفاظ على صحة شعرك.

فيما يلي بعض مصادر البروتين:

  • مصادر البروتين النباتي: العدس ، الفاصوليا ، حبوب الحمص ، البازلاء ، الفاصوليا ، فول الصويا ، ادامامي ، بذور اليقطين ، بذور عباد الشمس ، بذور السمسم ، الحنطة السوداء ، الشعير المقشر ، جريش الشعير ، الأرز البني ، خبز جراهام ، خبز الجاودار الكامل ، الفستق واللوز والجوز والجوز والفول السوداني.
  • مصادر البروتين الحيواني: الدجاج والديك الرومي والأسماك ولحم العجل ولحم البقر والبيض والجبن والزبادي.

2. أوميغا 3 PUFA

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة (EPA و DHA) في تقليل الالتهاب وتحسين دورة نمو بصيلات الشعر. وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن زيت السمك المشتق من الماكريل (الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية) يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر عن طريق تنشيط مرحلة التنامي (النمو) لبصيلات الشعر. أظهرت دراسة أخرى أن حمض الأراكيدونيك (أوميغا 6 PUFA) ساعد في تعزيز نمو الشعر عن طريق زيادة التعبير عن عوامل النمو وتحفيز بصيلات الشعر.

اقرئي أيضا:  ما هو علاج الشعر؟ كيف أعتني بالشعر المتجدد؟

مصادر أوميجا 3: السلمون والتونة والماكريل والسردين وبذور الكتان وزيت الزيتون والجوز وبراعم القمح.

3. مضادات الأكسدة

يمكن أن يؤدي الالتهاب والأشعة فوق البنفسجية ونمط الحياة غير الصحي إلى الإجهاد التأكسدي. تساعد مضادات الأكسدة في تقليل الإجهاد التأكسدي وتأثيره على نمو الشعر والشيخوخة. استهلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات A و C و Et التي لها خصائص مضادة للأكسدة للمساعدة في التخلص من جذور الأكسجين الحرة الضارة وتقليل الإجهاد التأكسدي.

المصادر المضادة للأكسدة: القرع ، الجزر ، الشمندر ، الطماطم ، البروكلي ، البيض ، البرتقال ، الجير ، البطيخ ، البطيخ ، الجريب فروت ، المكسرات ، البذور ، وزيت الزيتون.

4. الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر. يمكن أن تساعد في علاج الثعلبة غير المتندبة أو تساقط الشعر الأنثوي.

  • البيوتين (فيتامين ب 7)

البيوتين هو فيتامين B7 وهو ضروري للنمو السليم للشعر والأظافر. وجدت دراسة أن 38٪ من النساء اللاتي اشتكين من تساقط الشعر يعانين من نقص البيوتين. يمكن أن تؤدي العوامل الوراثية ومشاكل الأمعاء والتدخين والإفراط في تناول الكحول إلى نقص البيوتين. يمكن أن يقلل الحمل والرضاعة أيضًا من مستويات البيوتين.

مصادر البيوتين: صفار البيض ، كبد الخنزير ، لحم البقر ، الدجاج ، الفطر الأبيض ، الجبن ، الزبادي ، حليب البقر ، الشوفان ، جنين القمح ، الطماطم ، الخس ، البطاطس ، السبانخ ، الجزر ، والتفاح.

  • فيتامينات B6 و B12

تشير الدراسات إلى أن فيتامين ب 6 يمكن أن يساعد في تقليل تساقط الشعر أو تساقط الشعر الأنثوي. وقد يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تساقط الشعر. وبالتالي ، يمكن أن يساعد تناول الفيتامينات B6 و B12 بشكل صحيح في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي.

الفيتامينات B6 و B12 المصادر: البيض ، والأسماك ، والدجاج ، والديك الرومي ، والحليب ، والحبوب ، والفول ، والسبانخ ، والبطاطس.

  • حمض البانتوثينيك (فيتامين ب 5)
اقرئي أيضا:  ما هو علاج الشعر بالبوتوكس ، التكلفة ، إيجابيات وسلبيات

يلعب حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5) دورًا مهمًا في نمو الشعر. له خصائص مضادة للالتهابات ، ويحمي وينظم الغدد الدهنية ، ويرطب خيوط الشعر ، ويسرع تكوين الميلانين. تظهر الأبحاث أن مزيج بانتوثينات الكالسيوم (ملح الكالسيوم لفيتامين B5) وكبريتات الزنك يساعد في السيطرة على تساقط الشعر عند النساء. كما أنه يساعد في منع وعلاج شيب الشعر.

حمض البانتوثينيك (فيتامين ب 5) المصادر: البيض ، والكبد ، وفول الصويا ، والفطر ، والحليب ، والفول ، والحبوب الكاملة ، والخضروات الورقية.

  • فيتامينات ب 1 ، ب 2 ، ب 3

يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات B1 (الثيامين) و B2 (الريبوفلافين) و B3 (النياسين) إلى تساقط الشعر. تحتاج بصيلات الشعر إلى جرعة صحية من هذه الفيتامينات لتنمو وتمنع تساقط الشعر المبكر.

فيتامينات ب 1، ب 2، ب 3 المصادر: لحم الخنزير، لحم البقر، الدجاج، الديك الرومي، السمك، الكبد، منتجات الصويا، البروكلي، السبانخ ، الهليون، الحبوب، البقوليات، المكسرات، البذور، والحبوب.

  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9)

يعد نقص حمض الفوليك أو حمض الفوليك شائعًا لدى الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو المكملات الغذائية في تقليل تساقط الشعر.

مصادر حمض الفوليك (فيتامين ب 9): السبانخ، والخس، واللفت، والبروكلي، والهليون، والادامامي، والعدس، والأفوكادو، والمانجو، والبرتقال، والمكسرات.

5. المعادن

يتطلب نمو الشعر الصحي وتقليل تساقط الشعر جرعة مناسبة من المعادن التي تلعب دورًا في دورة نمو الشعر.

  • حديد

نقص الحديد شائع جدا عند النساء. كما أنه مرتبط بتساقط الشعر. ومع ذلك، يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالحديد ومكملات الحديد في علاج هذه الحالة.

مصادر الحديد: لحم البقر، ولحم الخنزير، والفول، والخوخ، والتمر، والمشمش، والخضروات ذات الأوراق الداكنة، والحبوب المدعمة بالحديد.

  • السيلينيوم والمغنيسيوم والنحاس
اقرئي أيضا:  أفضل الطرق لفرد الشعر في المنزل

قد يساعد السيلينيوم والمغنيسيوم والنحاس في تقليل خطر الإصابة بالحاصة البقعية. هذه المعادن مطلوبة أيضًا لتخليق هرمونات الغدة الدرقية ومنع قصور الغدة الدرقية المرتبط بتساقط الشعر.

مصادر السيلينيوم والمغنيسيوم والنحاس: اللحوم والكبد وسمك التونة والمحار والبيض والحليب والسبانخ والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والشوكولاتة.

  • الزنك

تم العثور على مستويات الزنك لتكون أقل لدى الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة. الزنك منشط للإنزيم ويؤثر على دورة الشعر. قد يؤدي نقصه إلى إبطاء نمو الشعر وتقصفه وتساقطه.

مصادر الزنك: اللحوم وسرطان البحر وسرطان البحر والدواجن والفاصوليا والمكسرات والحليب والجبن والحبوب الكاملة والحبوب.

6. العناصر النزرة

تلعب العناصر النزرة مثل الكالسيوم واليود أيضًا دورًا حيويًا في نمو الشعر. الكالسيوم ضروري لتحفيز بصيلات الشعر، ويساعد اليود في الأداء السليم للغدة الدرقية.

مصادر الكالسيوم واليود: الأسماك، والأعشاب البحرية، والجمبري، واللبن، والحليب، والجبن، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، والعصير المدعم بالكالسيوم، والحبوب، والملح المعالج باليود.

7. السوائل

يؤثر استهلاك السوائل أيضًا على نمو الشعر. استهلك ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميًا. يمكنك أيضًا زيادة تناول السوائل عن طريق تناول العصير والحساء والشاي والقهوة.

يمكن أن يساعد استهلاك هذه العناصر الغذائية الحيوية في تحسين صحة شعرك ومنع تساقطه وتحفيز نموه. ومع ذلك ، هل يمكن لمكملات الشعر أن تفعل الشيء نفسه؟ دعنا نكتشف في القسم التالي.

هل يجب تناول مكملات الشعر؟

نعم. إذا كان أسلوب حياتك مزدحمًا أو تعاني من نقص التغذية، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية وتناول مكملات الشعر. الحديد وحمض الفوليك وأوميغا 3 والفيتامينات هي مكملات شائعة للشعر يمكن تناولها حسب الجرعة الموصوفة.

استنتاج

الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والدهون الصحية ضرورية لنمو الشعر. هذه العناصر الغذائية تحافظ على صحة الشعر وتقوي الجذور وتمنع تساقط الشعر. خزني مخزنك بالأطعمة الغنية بمغذيات نمو الشعر. جربي أيضًا أقنعة الشعر الطبيعية هذه بدلًا من تلك الكيماوية لتحسين جودة شعرك.

وسوم:

مقالات أخرى: